الجمعة 21-09-2018 12:32 مساءً

أهم الأخبار

المؤسسات المجتمعية في رابغ تغيب وتحضر للمصالح الخاصة

الكاتبة :  مباركة محمد الشريف

حلّت الإجازة، وخلت المحافظة من جميع الأنشطة و المشاريع و المهرجانات كإشارة إلى الهجرة .
في حين تنشط تلك المناشط و تفوز بها القرى التابعة للمحافظة ، فهاهي كلية البهية تُطل بالمناشط والملتقيات و تلفت حجر الخير الإنتباهـ و تستقطب مستورة الفعاليات .

أما المحافظة فانعدمت فيها الفعاليات تماماً إلا برامج مختصة بالعنصر النسائي إلى حد ما والشباب في القوائم المنسية .
ناهيكم عن المسؤلية الإجتماعية و المؤسسات المجتمعية التي انعزلت بخططها و برامجها عن عامة الناس حتى تفردت فانعدم الدعم فيها و قلّت ثقة الناس بها و بما تقدم .
فعلى سبيل المثال و بشفافية ؛ وجه المقارنة بين الجمعيات في رابغ عن الجمعيات في قراها ؟
وما ثقة المجتمع في تلك المؤسسات المجتمعية ، و لماذا البرامج تخدم المؤسسة ذاتها و لا تخدم المجتمع ، و هل المؤسسة تستغني عن المجتمع؟
هل من مسؤول يحدثنا بشفافية عن تلك الخدمة ؟

في إحدى الجمعيات – احتفظ باسمها – في رابغ ( تم تسجيل أسماء المتطوعات عندها في النظام ورفعته للوزارة، ثم اقصت التطوع بعيداً عن عملها بل نسيته)، سؤالي ما شأن الأسماء التي تم تسجيلها للوزارة !؟ ( مجرد أرقام، أم مؤشر تباهي بالرموز بعيداً عن المصداقية؟)

حديث موجه لكل مسؤول غيور في رابغ ..

ألا تستحق رابغ ؟!
ألا يستحق أهلها ؟!
ألا يستحقون شبابها و فتياتها ؟!!
ألا تستحق مؤسساتها ؟!

إذاً أين المبادرات والمشاريع ؟!

عفواً أثناء عودة الدراسة لا نريد من من يحرص ع تأدية مهمة، أو إقامة برنامج لغرض ،إما أن تبادروا و إلا اتركوا المكان لمن هو أجدر منكم ، ممن يحب الخير ، أما سمعتم حديث رسولنا ” خيركم خيركم لأهله، و أنا خيركم لأهلي ” .

من خلال استطلاع رأي اجريته عن ‏ماهي المؤسسة المجتمعية الأكثر برامجية في نظركم هذه السنة في رابغ ( من خلال ما تسمعون أو تحضرون من برامج و مناشط و مشاريع ) ؟

‏أو هناكك غيرها و ينبغي ذكره ..
جاء المكتب التعاوني للدعوة و الإرشاد الأولى بنسبة ٥٤٪؜ ثم جامعة الملك عبدالعزيز بنسبة ٣١٪؜ فجمعية ورتل بنسبة ١١٪؜ فجمعية البر بنسبة٤٪؜ ، وأغلب التصويت كان من العنصر النسائي .. و ذكرت ( ع.م ) نادي الحي بثانوية البنات برابغ < وأيضاً نسائي >

الآن عيد الأكبر على الأبواب ، فهل هناك خطة برامجية أم نجهز الشنط للبحث عن فعاليات تغذي عقول أبنائنا و تملأ وقت فراغهم القاتل ؟؟؟

ردان على “المؤسسات المجتمعية في رابغ تغيب وتحضر للمصالح الخاصة”

  1. والله صادقه أستاذه مباركه انا من قديد وساكنه هنا والله الجمعيه هناك أفضل بكثير من هنا من ناحية الارزاق وكذا كل فتره يوزعو وتجيهم مبالغ ماعليه تساعدهم الارامل والفقراء اما هنااسال يقولون ماعمرنا استلمنا شي لازم يتحاسب المسؤل سبحان الله ناس ماتخاف الله

  2. يقول ابو عبدالله:

    لا استغرب من ذلك ,
    الم تعلم بأننا اكثر من يملك خطط على ورق , فقط , و اقل من يطبق للخطط في العالم ,هذه مؤسسات خيرية , انظروا ماذا تقدم الجهات الرسمية , كمثال , ماذا تقدم البلديات كخدمة لطالب ترخيص البناء سوى جباية المال وتعبئة نموذج الاتفاقية بينكما ,و بعضهم يظن بأن طباعة تلك الاتفاقية هي الخدمة التي تتباهى بها البلديات , البنية التحتية عندنا سيئة الى ابعد حد , بسبب الغش و عدم المتابعة و الرشاوي ,وغض الطرف ,في كل مجال ,لا يمكن ايجاد الثقة بالكلام بدون افعال , تسمع اقوالهم وترى افعالهم نقيض ذلك , يتعلم المختص ويفهم الانظمة ليسير الامور حسب هواه , ان اراد تسيير معاملة وتسهيلها جاهز نظاما , و ان اراد تعقيدها فعل ما يريد نظاما , خدماتنا ادنى من الصفر ,و لا نعترف الا بأننا الافضل في كل شيء , وسيبقى الحال كما هو الى ان يشاء الله ,ما دمنا كذلك
    بارك الله فيك و رزقك من فضله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: