الأحد 18-11-2018 11:59 صباحاً

من كتاب خرافة الإلحاد

الكاتب : أحمد الرفاعي

الكتاب: خرافة الإلحاد
المؤلف: عمرو شريف
“تعتبر حياة الإنسان رحلة “عبر الزمان”، ويعتبر سفره للسياحة، أو الدراسة، أو العلاج “رحلات عبر المكان”، و تتفاوت هذه الرحلات في دوافعها ومردودها.
و تظل “الرحلة إلى الله تعالى” مبتغى معظم البشر، فهي الغاية من الوجود الإنساني (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ) (الانشقاق: 6)، و هي رحلة الإنسان من المخلوق إلى الخالق، و من الموجود إلى الموجِد، و من عالم الشهادة إلى عالم الغيب، و من عالم الملك إلى الملكوت و الجبروت”

يبدأ الكتاب  بدراسة تحليلية لمختلف ظواهر الوجود (الكون – الحياة – التطور البيولوجي – العقل الإنساني – الدين – الأخلاق)، ليحدد العلاقة الحقيقية بين الألوهية والعلم هل هي صراع أم وفاق؟

 

ثم يتصدى لآراء أعمدة الإلحاد المعاصر، و على رأسهم ريتشارد دوكينز، و يُتبِع ذلك بجولة مع الإلحاد في العالم الإسلامي، و يطرح علينا خبرته الشخصية في مناظرة العديد من الملاحدة العرب و غير العرب، و يقدّم لنا تصنيف لدوافع و أنماط الإلحاد لدى هؤلاء، مع أسلوب التصدي لكلِّ نمط من هذه الأنماط.

أيضًا، يأخذنا الكاتب في جولة مع الرحلات الإيمانية لبعض كبار المفكرين الذين كان العقل هاديًا لهم في طريقهم إلى الله.

و يختتم المؤلف الكتاب بطرح المنهج الواجب اتباعه للخروج من مستنقع الإلحاد، متضمنًا الخطوط العريضة لتجديد الفكر الديني الغارق في الجمود والتقليد، و الذي ساهم في نشأة هذه الظاهرة.

عبر صفحات الكتاب نلمس بوضوح قلق المؤلف الشديد لاتخاذ بعض شبابنا قرارًا مصيريًا رافضًا في أخطر قضايا الوجود الإنساني، و هي قضية الألوهية، دون أن يولُّوها حقها من الدراسة و الاهتمام! لذلك يقدِّم الكاتب لقرَّائه هذا الكتاب، ليسد به عجزًا خطيرًا في المكتبة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: