الجمعة 23-06-2017 1:07 صباحاً

دراسة: بيضة واحدة يوميا تزيد من طول الأطفال

شارك الخبر

صحيفة رابغ – متابعات : توصلت دراسة، أُجريت في الإكوادور، إلى أن تناول الأطفال بيضة واحدة في اليوم يزيد من طولهم ويساعدهم على النمو.

وتشير الدراسة التي نُشرت في دورية طب الأطفال “بيدياتريكس”، الخميس 8 حزيران، فإن البيضة أيًا كانت مسلوقة أو مقلية أو مخفوقة على شكل عجة تعطي الأطفال دفعة نمو، وتعد وسيلة رخيصة التكلفة لتجنب التقزم.

وتزداد مخاوف الأهالي من ضعف نمو أطفالهم وقصر قامتهم، ما يدفعهم إلى اللجوء للأطباء والأدوية، ويعد العامان الأولان في حياة الطفل مهمين للغاية بالنسبة لنموه وتطوره، وأي تقزم قد يحدث خلال تلك الفترة يكون من الصعب علاجه.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 155 مليون طفل تحت عمر الخمس سنوات “متقزمون”، أي أن طول قاماتهم أقل بكثير مما يناسب أعمارهم.

وأُجريت تجربة ميدانية في مرتفعات الإكوادور الريفية على 160 طفل، تناول نصفهم بيضة واحدة يوميًا لمدة ستة أشهر، بينما راقب الباحثون النصف الآخر للمقارنة.

وبنهاية التجربة، كان التقزم أقل انتشارًا بين المجموعة التي تغذت على البيض بنسبة 47% مقارنة بالمجموعة الأخرى، وذلك على الرغم من أن أغلب الأطفال الذين تغذوا على البيض كانوا قصار القامة مقارنة بأعمارهم في بداية التجربة.

وقالت المشرفة على الدراسة، لانوتي، “لقد اندهشنا من الأثر الكبير الذي تركه هذا التدخل الغذائي”.

وأضافت “وما هو عظيم في الأمر أن البيض رخيص نسبيًا وفي متناول السكان، خاصة المعرضين للجوع الخفي أو نقص التغذية”.

وتوصي منظمة الصحة العالمية الأمهات بإرضاع الأطفال رضاعة طبيعية فقط، دون تناول أي غذاء آخر، خلال الأشهر الستة الأولى من أعمارهم، لتحقيق النمو والطول والصحة المُثلى.

شارك الخبر

اترك رد